کد مطلب:306533 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:250

بسالة علی: و صنادید قریش


.. وها هو سیدتی الجلیلة عضید ابیك، یسوق هودج الفاطمیات المهاجرات و كنت انت یا مولاتی بشیر نوره، الذی یضی ء البیداء.. و علی رأس من هاجر معكم من النساء المؤمنات والرجال المؤمنین.

ثم تسیر قافلة الزهراء.. تحمل معها الاشواق و الذكریات العذبة المجدبة، فتدمجها فی نفسها، لتجعلها جزءاً من ذاتها.. اذ كانت اشعة الشمس تخترق بأشعتها الشدیدة الهواء و بعض الاشجار العاریة، فترسم ضلالاً هزیلة للاغصان علی الارض. والنور ینتشر من حولها موزعاً علی الاعشاب الیابسة الصفراء.

.. و كانت الزهراء اذ تسرح و افكارها، مع اصوات رنین اجراس الجمال، ساعیة الی التغلغل فی حقیقة هذا الكون. فتشعر بسعادة عظیمة تمتد فی روحها فتشدها الی تحت اعماق جذور الحس فما اجمل اللَّه.

.. فتغرق فاطمة فی بحر افكارها بهذا الكون و هذا الخلق، فی حین تری علیاً یجر الهودج بساعدیه الفولاذیین، و هو لا یبالی بلفح الهجیر، و لسع الزمهریر و هو یمضی قدماً بموكبه.

كذلك مضی علی یركب البید، و تنثال خواطره امامه.. و مدی حنینه الی


محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم انه لم یشعر مطلقاً مذ أن ولدته امه انه كان علی غیر دین محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم یوماً واحداً من ایام عمره.

.. فیا نجم زهراء افیضی علی هذه القافلة فیض نور رحمتك، فالتمعی واضیئی الدرب لحادی هذا الموكب المهاجر فی سبیل اللَّه و رسوله... الذی خرج عن طوع قریش، و رغماً علی أنوفها، لذا لم تبخل هی فی ان ترسل الی من یرجع هذه القافلة.. فقد زاد حقدها علی هذا الدین. فأنی لمن تجرأ بكل هذا المبیت، و الخروج بركب محمد من ان یفر من مخالبها دون ان تهشمه.

فلحقوا بالقافلة ثمانیة من فرسان القبائل الساطعة نفوذها لینالوا من المهاجرین بعض الذی فقدوه بالامس.

.. اجل سیدتی یا ودیعة محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ها هی قریش تدوی بزمجرتها هضاب البیداء، فی حین یعكس هجیر الشمس و میض شفرات سیوفهم علی محملك المبارك.

.. و تتسرب الی مسامعك جلجلة نبرات القوم، و هم یتوعدون و یتهددون ابن عمك ان لم ینصع لامرهم بالرجوع، و لكن ما الذی جری یا مولاتی.

فهیهات لمثل علی ان یتسجیب لهم بعصیان امر حبیبه و مقتداه الذی علمه الایمان، والنبل والتضحیة فی سبیل الحق، المتمثل بالدفاع عن حرمة الاسلام و نبیه.

.. و أذن فما امامه إلا ان ینازلهم الحرب.. و ای حرب سیدتی الجلیلة، حرب رجل واحد لا یملك مثل ما یملكون حرب رجل كان قوته الخبز الیابس، و لباسه اللیف كما انه لا یملك جواداً ینازل به هذا الجمع المعروف بشجاعته و قوة شكیمته، و هو یعلم علم الیقین صعوبة ما سیقوم به لان فی عدم انتصاره یحتم الخطر، الذی من شأنه ان یهدد هذا الدین، و هو ما یزال فی مهده، اذ فی هذا الركب وحیدة المصطفی و زوجة ابی طالب التی تربی النبی فی حجرها، و فاطمة بنت الزبیر عم


النبی، و غیر هؤلاء و ان هذا لیعنی من انك و باقی الركب ستصبحون من الغنائم لدی الاعداء، ان انتصروا فی هذه المعركة.. و البته ان مقابل اطلاق سراحكن لا یكون إلا فی ضرر الاسلام.. لنك یا مولاتی مع هذا كله كنت مشرقة الاساریر،مرتاحة الوجدان لانك تعلمین من هو علی، علی الذی فدی نفسه فی سبیل نجاة نبی الاسلام.

علی الذی اختاره الرسول و انه لیعم من یختار، لیجعله یحمل تلك الودائع الیه.. حتی هذه اللحظات الحرجة التی سیقابل بها الدّ اعداء اللَّه.

فشهر سیفه و هو ما یزال یلف بحلقة الجِمال علی ساعده، و یدافع بالاخری عن حریم رسول اللَّه.. فحاول القوم ان یثیروا النوق.. فسارع هو لینزلك و باقی الركب من هو دجكنّ لئلا یفلت زمامهنّ.. ثم لا ینی یشمر عن ساعدیه، لیضرب به الفرسان فیصیب احدهم حتی اطاح به صریعاً.. و هو یخور بدمه.

فلم یملكوا هذه الشجائة والبسالة وسط هذه الصحراء.. فالوفاء والاخلاص من اجل العقیدة لهی قادرة ان تنزل السكینة علی قلب علی الذی تترنم حنایاه بعشق اللَّه، و طاعته المتمثلة بإطاعة رسوله الكریم.

.. فتصدع القوم و قالوا: (اغن عنا نفسك یا بن ابی طالب).

فخاطبهم بلهجة مشفق مما هم علیه:

(اننی منطلق الی ابن عمی رسول اللَّه بیثرب فمن سره ان افری لحمه و اهریق دمه فلیتبعنی او فلیدن منی).